أخبار على الهامش الأسبوع 17-24 أكتوبر

2 سنة

الناشر : بن سامي - المصدر : آي-فون إسلام

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.


أبل العلامة التجارية الأغلى كالعادة

كالعادة جاءت أبل في صدارة تصنيف أكثر العلامات التجارية قيمة بعد أن زادت 8% وأصبحت 234 مليار دولار يليها جوجل بقيمة 167 مليار ثم أمازون 125 مليار والتي زادت 25% ثم مايكروسوفت 108.8 مليار أما سامسونج فجاءت في المركز السادس بقيمة 61 مليار.


سامسونج ترسل تحديث لعلاج مشكلة البصمة في S10/Note 10

الأسبوع الماضي ظهرت مشكلة البصمة في هاتف S10 مع واقي الشاشة رخيص الثمن “الجيلاتيني” وتحدثنا عنها في مقال سابق –هذا الرابط– ووعد سامسونج وقتها بتحديث سريع لعلاج المشكلة. قبل ساعات كشفت تقارير أن سامسونج بدأت في إرسال التحديث لهاتفي S10 و Note 10 في كوريا الجنوبية لحل المشكلة وسوف يتم تعميمه خلال الساعات القادمة.


أبل باي تتفوق على ستارباكس وتصبح الأكثر استخداماً

كشف تقرير حديث لمركز eMarketer أن خدمة الدفع الهاتفي الخاصة بأبل Apple Pay تفوقت من حيث عدد المستخدمين على خدمة مقهى ستاربكس Starbucks الشهيرة وأصبحت بهذا الخدمة الأولى في أمريكا. حصة أبل السوقية هى 30.3% مقابل 25.2 لستاربكس ثم 12.1% لجوجل ثم 10.8% لسامسونج. ويذكر أن جميع الخدمات الدفع المنافسة لأبل تعمل على مختلف الأجهزة عدا أبل حصرياً على أجهزتها. التقرير ذكر أيضاً حجم المبيعات المدفوعة بواسطة الهاتف ومعدلا النمو الخاصة بها والتي تظهر في الصورة التالية:


بيكسل 4 يفتح هاتفك حتى ولو لم تنظر له

تنقال عدد من المواقع التقنية فيديوهات لهاتف جوجل بيكسل 4 والذي يأتي بتقنية مشابهة ل FaceID الخاصة بأبل لكن اشتكى المستخدمون بأن الهاتف يفتح بمجرد التصويب للوجه حتى ولو لم تنظر إليه وهذه تعد ثغرة أمنية فربما أنت نائم وأي شخص يفتح جهازك. نعم أبل توفر هذا الأمر لكنه اختياري فقط ويمكنك إجبار الهاتف ألا يفتح مالم تنظر إليه لكن جوجل سيفتح هاتفك رغماً عنك حتى وانت نائم. بالطبع يتوقع أن تقوم جوجل مستقبلاً بوضع خيار الانتباه للهاتف لكن غير مفهوم لماذا من الأساس لم توفره في الجهاز.


عدد من السيناتورز يطلبون من أبل إعادة تطبيق HKmap

أرسل عدد من السيناتور الأمريكي خطاب لشركة أبل طالبوها فيه بإعادة تطبيق HKmap الذي قامت بحذفه من المتجر بطلب من الحكومة الصينية. وكان تطبيق HKmap يتم استخدامه بواسطة المتظاهرين في هونج كونج ضد الحكومة الصينية بحيث يعرفون أماكن تواجد الشرطة ويتجنبونها مما دفع الصين لطلب حذف التطبيق واستجابت أبل بالفعل لهذا مما جعل مؤسسات حقوقية تهاجم أبل بأنها جعلت المتظاهرين فريسة للأمن الصيني والمعروف بالقسوة الشديدة مع المتظاهرين.


تقرير: أبل ستطلق منتج AR العام القادم وماك ARM

كشف تقرير لصحيفة بلومبيرج الشهيرة أن أبل تخطط لنقلة نوعية في منتجاتها العام القادم بداية من إطلاق منتج AR جديد “نظارة في الغالب” وكذلك سيحصل الآي فون على تغيير رئيسي لأول مرة منذ 2017 “تغيير في التصميم أو تعديلات كبيرة” وأخيراً سوف تقدم أبل جهاز Mac يعمل بمعالج بتقنية ARM مثل معالجات الآي فون والآي باد.


أبل سوف تستخدم LCP في لاقط شبكة SE 2

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل سوف تستخدم مواد Liquid Crystal Polymer أو ما يعرف اختصاراً بـ LCP في تصنيع جهاز الشبكة antenna في الآي فون SE 2. المواد الجديدة هذه سوف تساعد على تحسين أداء الشبكة والاتصالات الاسلكية في الهاتف.


أدوبي لا تزال مستمرة في مشروع فوتوشوب الآي باد

مثل هذه الأيام العام الماضي وأثناء مؤتمر الكشف عن الآي باد برو 2018 استعرضت شركة أدوبي نسخة مطورة من تطبيق فوتوشوب قالت أنه يعمل بالقوة والكفاءة الكاملة مثل نسخ الحاسب الشخصي ويندوز و Mac، ووعدت بإصدار النسخة خلال 2019. والآن قد مر عام كامل بدون إصدارها مما جعل تقارير صحفية تقول أن أدوبي تواجه مشاكل تقنية تدفعها عن التخلي عن المشروع. لكن قام المدون التقني Daring Fireball والمعروف بعلاقاته داخل الشركات بنفي هذا الأمر وقال أنه سمع من مصادر موثوقة داخل الشركة أن المشروع مستمر بشكل حقيقي وهناك فريق من المهندسين في أدوبي مخصصين لتطوير التطبيق وإن كان بالفعل هناك عقبات لكن لم يصدر قرار بالتخلي عن إصدار All-in الذي سيضم كل المزايا.


الآي فون القادم سيضم نتوء أصغر ولاقط شبكة أكبر

كشف حساب تقني علي تويتر معروف بالتسريبات يدعى BenGeskin أن الآي فون 2020 سوف يحظي بتغيرات صغيرة في التصميم مثل تقليل حجم النتوء عبر تطوير عتاد FaceID وهو أمر متوقع ويشاع حدوثة منذ أشهر. التقرير قال أيضاً أن أبل سوف تزيد من عرض شريط الشبكة Antenna في الآي فون وهذا يوحي أن هناك تغير جذري سيحدث في شريحة الاتصالات بالهاتف وربما يلمح لدعم 5G.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإرسال نسخة جديدة من أنظمتها التجريبية للمطورين وجاءت كالتالي:


◉ نظام iOS/iPadOS 13 النسخة التجريبية الرابعة ولم يتم التعرف بعد على المزايا الجديدة.


◉ نظام الساعة watchOS 6.1 النسخة التجريبية الخامسة والتي لم تضم مزايا جديدة بل تحسينات في الأداء.


◉ نظام التلفاز tvOS 13.2 النسخة التجريبية الرابعة ولم تظهر مزايا جديدة بل إصلاح مشاكل وتحسينات في الأداء.


شركة LG ستكون مورد الشاشات في SE 2

يبدو أن نقطة تصنيع أبل لهاتف SE 2 أصبحت أمر مؤكد تماماً فانتقلت الآخر الأخبار والشائعات والتسريبات حول من سيقوم بتصنيع العتاد حيث كشف تقرير حديث من TheElec أن أبل و LG يجرون حالياً مباحثات حول عقد تصنيع شاشات LCD بحجم 4.7 بوصة خاصة بالآي فون SE 2. التقرير قال أنه المتوقع أن تكون الكميات المطلوبة صغيرة وليس كبيرة كالتي في الهواتف 11 مثلاً.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة Verizon للاتصالات الأمريكية عام في خدمة Diseny+ مجاناً لعملاءها.


◉ حدثت جوجل تطبيق الخرائط الخاص بها لدعم ميزة الإبلاغ عن الحوادث والرادار والعقبات المرورية.


◉ قالت تقارير أن شركة Quanta بدأت في التصنيع الرئيسي لأجهزة ماك بوك 16 بوصة والتي يتوقع أن تكشف عنها أبل قريباً (مؤتمر خلال الأيام القادمة).

◉ تم العثور على أيقونة لجهاز ماك بوك برو 16 بوصة في أكواد نظام 10.15.1.

◉ قامت أبل بإرسال نصائح للتقنين عن طريقة إدخال Mac book Pro في وضع DPU وهذا يعني قرب صدور الجهاز


◉ تحدثت تقارير أن شركة Quanta سوف تورد لأبل عدد من معدات وأجهزة القيادة الذاتية للسيارات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

حمل الآن تطبيق زامن

حمل تطبيق زامن