مقبس سماعة آي-فون 7 من تصميم شاب عربي

3 سنة

الناشر : مدير المدونة - المصدر : آي-فون إسلام

منذ قليل نشرنا مقال عن التطوير والسبق في تعلم جديد التقنية (راجع المقال)، ولذلك عندما ارسل لنا محمد قبال 38 سنة من سطيف – الجزائر هذا التصميم، وطلب منا نشره في موقع آي-فون إسلام ووجدنا ان الفكرة مميزة رغبنا فعلاً في مشاركتها معكم، وايضاً من باب تشجيع الشباب العربي على الإبتكار وليس فقط استخدام وتعلم التقنية، فهذا هو الهدف من زامن وآي-فون إسلام، توعية جيل مثقف ملم بالتقنية قادر على الإبتكار في المستقبل.

محمد حاصل على شهادة جامعية في الإلكترونيك من جامعة فرحات عباس – سطيف. ومهنته موظف في شركة الكهرباء و الغاز الجزائرية. يقول محمد…


قمت على عجالة برسم هذا المقبس لما كثر الحديث عن الأيفون 7 من دون مقبس للسماعة وتأكد هذا في اكثر من تسريب، وقد قرأت مقال في آي-فون إسلام “لماذا لن نتفاجأ إن تخلصت أبل من منفذ السماعة مستقبلاً؟

وطبعاً من المتوقع ان يكون هناك سماعات تعمل على مقبس الشحن وهذا ما سبب لي قلق فانا في كثير من الأحيان أستعمل هاتفي و هو بالشاحن وايضاً اود استخدام السماعات في نفس الوقت، وقد راعيت في التصميم ان لا يحصل إنكسار و تمزق في السلك كونه يميل مباشرة بعد المقبس لذا قمت بتصميم مخرج السلك مائل بدرجة 135 درجة وبهذه الطريقة سيحافظ السلك على سلامته لمدة أطول و يتم إختيار إتجاه السلك بتركيب المقبس عكسيا بكل سهولة.


وبما أن الأيفون يحتاج الكثير من الطاقة سواء في المنزل أو في السيارة أو عند إستعمال بنك الطاقة كل هذا سيمنع الكثير من إستعمال السماعات إذا كانت لها مقبس لايتينغ أو USB C، لذا كان لي أن أقترح تصميما يمكن تركيب الشاحن مع السماعات و يمكن كذلك إضافة أكثر من سماعة واحدة، كذلك أضفت تصميما مجاورا لتركيب السماعات القديمة ذات المقبس Jack 2.5mm، و ما نشاهده من تقنيات جديدة مثل تلك المقابس التي تلتصق بالمغناطيس كذلك صممت أمثله لهذه التقنية.

ويضيف محمد انه بسبب تعدد المداخل في تصميمه يجب خلق بطاقة إلكترونية صغيرة لحماية الأيفون من التيارات العالية في حالة تجميع أكثر من مقبس واحد للشحن عن طريق الخطأ، ويمكن البحث في حل هذه المشكلة بتصميم آخر أو بحماية إلكترونية .


وفي النهاية يخبر محمد انه يبقى مجرد إقتراح فلا نعلم ما يكون عيه الأيفون 7، لكن هذا التصميم صالح في كل الأحوال لجميع اجهزة آبل التي لها مدخل لاتينغ.

تحديث

قام محمد بمحاولة توضيح تصميمه اكثر عن طريق تصميم صور اكثر واقعية


بعد تفاعل عدد كبير من القراء واعجابهم بالفكرة تم عرض التصميم على المتخصصين، والتواصل مع الأستاذ ياسر الكعر المدير الأقليمي للشركة المعروفة في تصميم ملحقات الأجهزة الذكية “Promate” وقد اخبر انه من حيث المبدأ و حسب معايير أبل في ترخيص ال MFi. لا يمكن ان تقبل شركة أبل هذا التصميم. ومن الناحية التقنية مخرج الـ Lightning ضعيف الأمبير فسيكون من الصعب تنفيذ هذا التصميم بهيئته الحالية.


ويتمنى الأستاذ ياسر الكعر مزيد من المرونة من آبل فيما يتعلق بتراخيص ال MFi حيث ان هناك عدد من الأبتكارات لا يمكن ان يرى النور في ظل المعايير الحالية.


شكراً محمد على مشاركتك هذا التصميم معنا وقد اعجبنا اقتراحك بإضافة اكثر من سماعة بمقابس مختلفة وفي نفس الوقت امكانية شحن الهاتف عن طريق الحاسب او الباور بانك. والمهم انك قمت بالتفكير ومحاولة إيجاد حل وهذا ما يسعدنا دائماً.

هل أعجك التصميم؟ وهل لديك أفكار لحل مشاكل تواجهنا يومياً قد تكون مفيدة للبشر؟ شارك معنا في التعليقات

حمل الآن تطبيق زامن

حمل تطبيق زامن